This site has limited support for your browser. We recommend switching to Edge, Chrome, Safari, or Firefox.

🌟 Holiday Update: Shipping on Pause until April 20th. Anticipate a touch of magic and a sprinkle of delay! Thanks for your understanding. ✨

شفرة مورس، وعلاقتها بالمجوهرات

أن تمتلكي قلادة ذهب باسمك أو خاتم ذهب يَحمل أول حرف منه هو أمرٌ عادي، لكن أن تكون مجوهراتك الذهبية تحمل اسمك أو كلماتٍ مُميزة لكِ مكتوبةً بشفرة مورس فهي بالطبع أمرٌ غير عادي!

دعينا نأخذكِ في جولة قصيرة في هذا المقال، لتتعرفي أكثر على مجوهرات بالين الذهبية وعلاقتها بشفرة مورس، لذا سنتحدث عن:

  • كيف بدأت شفرة مورس؟
  • ما هي شفرة مورس؟
  • عناصر تكوين شفرة مورس.
  • لماذا بالين تستخدمها؟
  • أنواع مجوهرات شفرة مورس في بالين.

 

كيف بدأت شفرة مورس؟

في البداية، لنسافر في رحلة عبر الزمن؛ تحديداً ما قبل القرن الثامن عشر، حيث كان الناس في تلك الفترة يُرسلون الرسائل عبر الحَمام الزاجل أو الأحصنة أو مع رَسول يقوم بحفظها ونقلها شفهياً، وبالطبع ذلك كان يستغرق وقتاً طويلاً حتى تصل الرسالة، وقد تأخذ أيامًا أو أشهرًا للوصول.

حتى بدايات عام 1830م حيث قام الرَّسام والمخترع الأمريكي صموئيل مورس بتصميم شفرة مورس، والتي تعتمد على نقاط وشُرط طويلة أو قصيرة يقوم بقراءتها وفك رموزها الإنسان بدون آلة تشفير.

 

ما هي شفرة مورس بالتحديد؟

تعتمد كتابة شفرة مورس على رموز تقابلها أحرف أبجدية، تتم على أساسها كتابة الرسائل، ثم إرسالها في أسلاك كهربائية على شكل نبضات تصل للجهة الأخرى حيث مُتلقي الرسالة، الذي يَقوم بفك تلك الرموز وتحويلها إلى الحروف الأبجدية، وتكوين كلمات وجُمل منها تكون ذات معنى.

وأول رسالة تم إرسالها بشفرة مورس كانت عام 1844م عن طريق صموئيل مورس؛ حيث كتب نصاً يحمل جملة " what hath God wrought".

 

ما هي عناصر تكوين شفرة مورس؟

تشمل شفرة مورس عناصرًا أساسيةً وثابتة، وهي:

  1. إشارة أو علامة قصيرة، تأخذ شكل النقطة (.) ويكون اسمها Dits.
  2. إشارة أو علامة طويلة، تأخذ شكل الشرطة (-) ويكون اسمها Dahs.
  3. فجوة أو فاصل قصير بين الحروف.
  4. فجوة أو فاصل متوسط بين الكلمات.
  5. فجوة أو فاصل كبير بين الجمل.

وكانت تستخدم شفرة مورس قديماً في الشئون العسكرية والحروب، مثل الحرب العالمية الثانية وحرب كوريا وفيتنام، وعلى الرغم من أن استخدامها أصبح محدوداً جداً اليوم، إلا أن هواة ملاحة الراديو مازالوا يستخدمونها، كما تستخدم أحياناً في الطيران والتكنولوجيا المساعدة، وأيضا يستخدمها خفر السواحل لإرسال إشارات بالمصابيح.

ويمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض تؤثر على تواصلهم أن يستخدموا شفرة مورس عن طريق تحريك جفونهم لإرسال رسائل معينة.

 

لماذا بالين تستخدم شفرة مورس؟

في بالين؛ نحن نؤمن بأهمية التواصل بين البشر، مهما كانت اللغة المستخدمة لهذا التواصل، ومهما كانت اللغة بسيطة أو معقدة فستبقى هذه أسمى طريقة لتأليف القلوب وجعلها أكثر قُرباً لبعضها البعض.

فالتواصل لا يعني جُملاً تكتبها أو تتحدث بها فقط، فقد تكون لغة تواصلك عبارة عن لمسات حنونة بالأيدي أو أحضانٍ دافئة، أو ابتساماتٍ تَنشُرها بين أحبابك، أو نظراتٍ مليئة بالحب والفخر لمن يُهمك أمرُهم ويَهمهم أمرك.

ولا يوجد أجمل من التواصل البسيط، المميز والمختلف!

ومن هنا ظهرت فكرة مجوهراتنا الذهبية التي تحمل شفرة مورس.

 

ما هي أنواع مجوهرات شفرة مورس في بالين؟

  • سوار شفرة مورس من الذهب الخالص عيار 18:

سوار أنيق وجذاب يلتف حول معصمك، ويُمكنك كتابة اسمك أو كلمات بسيطة تعطيكِ معنى مختلفًا للحياة، كما يُمكنك إضافة حجر لشهر ميلادك.

  • قلادة شفرة مورس من الذهب الخالص عيار 18:

قلادة تأتي بطول 42 سم؛ لتعطي رقبتكِ جاذبيةً مختلفة، تصميمها البسيط يمنحك إحساساً بالتميز والتفرد، ويُمكنك كتابة أي كلمة تحبينها أو اسم من تحبين عليها.

  • خلخال شفرة مورس من الذهب الخالص عيار 18:

خلخال بتصميم أنيق يَمنح قدميك رقةً ونعومةً أكثر، ولتشعري بمزيد من التميز؛ قومي بكتابة كلمة تَحمل معنى مختلفًا لديك، ولن يفهمها أحد غيرك.

  • مجموعة شفرة مورس من الذهب الخالص عيار 18:

مع بالين تستطيعين الحصول على القلادة والسوار وتوفير 10% من نقودك أيضاً!

كما يُمكنك إهدائها لأحبابك وكتابة رسالة لهم تعبر عن مشاعرك.

  • Baby Baleine من الذهب الخالص عيار 18:

ما رأيك أن تُهدي طفلتك هديةً مميزة؟

سوار شفرة مورس من بالين المخصص للأطفال، سيُمكنك من كتابة اسمها الجميل وتاريخ ميلادها أو كلمة تذكرك بلحظة جميلة جمعتكما سويًا على السوار؛ لتظل معها دائمًا.

 

في النهاية لا تنسي أن تواصلك مع من تحبين أو حتى مع نفسك لا يحتاج لبذل مجهود كبير، كلمة بسيطة مميزة تكفي لتُعبري بها عمَّا بداخلك.

وتذكري أن بالين دائماً بجانبك!

اقرأ أيضاً: المجوهرات بين الماضي والحاضر وأهم النصائح لكل مُحبِّيها

 

Cart

No more products available for purchase

Your cart is currently empty.